~ إجمالي الاستحواذ 232 مليار ين ~

تستحوذ Daikin على شركة تصنيع أجهزة تكييف الهواء العالمية OYL Industries

مايو 2016

في 18 مايو 2006، شركة Daikin Industries, Ltd.‎ (المكتب الرئيسي: أوساكا، اليابان؛ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي: نوريوكي إنوي) أعلنت ("Daikin") في اجتماع مجلس الإدارة المنعقد اليوم، أن مجلس إدارتها قد أصدر قراراً بشأن بدء الاستحواذ ("الاستحواذ") على ما يصل إلى 100% من أسهم O.Y.L.‎ Industries Bhd.‎ (المكتب الرئيسي: كوالالمبور، ماليزيا) ("OYL")، شركة مساهمة عامة ماليزية تعمل في مجال HVAC (التدفئة والتهوية وتكييف الهواء) وتنقية الهواء حول العالم، وأن شركة Daikin قد أبرمت اتفاقية بيع أسهم مشروطة مع المساهمين الرئيسيين في OYL المتعلقة بهذا الاستحواذ.

1. نظرة عامة على الاستحواذ

تستهدف عملية الاستحواذ ما يصل إلى 100% من أسهم OYL، بسعر شراء للسهم يبلغ 5.73 رينغيت ماليزي ("RM") وذلك لكل سهم عادي من OYL (حوالي 175 يناً)، بإجمالي يُقدر بحوالي 7,608 مليون رينغيت ماليزي (حوالي 232 مليار ين1). يهدف الاستحواذ إلى تنفيذ الخطوتين التاليتين:

(1) شراء أسهم OYL من خلال معاملة تجارية مباشرة، ستقوم Daikin، على الرغم من كونها صفقة تجارية مباشرة، بشراء أسهم OYL من أكبر مساهم في OYL، وهو Hong Leong Secretarial Services Sdn.‎ Bhd، وهي شركة فرعية خاصة من مجموعة هونغ ليونغ

(ماليزيا)، وهي مجموعة استثمارية ماليزية قابضة كبرى، تسيطر على ما يقرب من 40.0% من أسهم OYL القائمة، والسيد ليو وان مين (الرئيس والمدير التنفيذي لشركة OYL)، يمتلك ما يقرب من 5.2% من أسهم OYL (يشار إليهما معاً باسم "البائعين"). وسعر الشراء للحصة المجمعة 45.2% تقريباً يبلغ حوالي 3,441 مليون رينغيت ماليزي (حوالي 105 مليار ين).

(2) إطلاق العرض العام الإلزامي على أسهم OYL المتبقية (ما يصل إلى 54.8% تقريباً) ستقوم Daikin بشراء أسهم OYL المتبقية (حتى 54.8% تقريباً) من خلال عرض عام إلزامي ("MGO"، عرض المناقصة العامة في ماليزيا) من المساهمين العامين الآخرين. سيكون السعر المدفوع في العرض العام الإلزامي 4,167 مليون رينغيت ماليزي (حوالي 127 مليار ين)، إذا وافق جميع المساهمين المتبقين في OYL على العرض.

يخضع الاستحواذ لموافقات السلطات الماليزية ذات الصلة وتصاريح مكافحة الاحتكار في البلدان ذات الصلة، ويستحق شراء الأسهم من البائعين (الخطوة 1) في بداية يوليو 2006، وتصبح تسوية الأسهم المطروحة من قبل مساهمي OYL الآخرين بموجب العرض العام الإلزامي (الخطوة 2) مستحقة في نهاية سبتمبر 2006

2. حول OYL Industries Bhd.‎

تعتبر OYL، التي يقع مقرها في ماليزيا، شركة عالمية تدير أعمال التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وأعمال تنقية الهواء التجارية. تأسست OYL في عام 1974، وأصبحت عضواً في مجموعة هونغ ليونغ (ماليزيا) في عام 1990. وفي عام 1994، استحوذت OYL على McQuay International (شركة SnyderGeneral سابقاً)، وهي شركة تصنيع لأنظمة HVAC مقرها في الولايات المتحدة، والتي سرعت من عولمة أعمالها. OYL حالياً هي رابع أكبر شركة مصنعة عالمية للأنظمة التطبيقية (أنظمة تكييف الهواء التجارية كبيرة الحجم) وثالث أكبر شركة مصنعة عالمية لأنظمة تنقية الهواء التجارية، بإيرادات تقارب 168 مليار ين وأرباح تشغيلية تقارب 11.5 مليار ين للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2005.

مجموعة هونغ ليونغ (ماليزيا)، التي تأسست عام 1963، هي مجموعة استثمارية ماليزية قابضة رئيسية. وتشمل أنشطة المجموعة التمويل والعقارات وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وأشباه الموصلات وأعمال التوزيع. الرئيس التنفيذي للمجموعة، السيد تان سري كويك لينغ تشان هو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة OYL.

3. استراتيجية الأعمال العالمية لشركة Daikin وأسباب الاستحواذ

1) بيئة الأعمال الحالية لصناعة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء

من المتوقع أن يشهد سوق التدفئة والتهوية وتكييف الهواء العالمي مزيداً من النمو في السنوات القادمة بسبب زيادة التغلغل في أوروبا ودول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين)، والتوسع في أعمال الحلول التي تجمع بين معدات وأنظمة تكييف الهواء في الأسواق الناضجة مثل اليابان والولايات المتحدة، والاحتياجات المتزايدة لتوفير الطاقة وزيادة الطلب الجديد على معدات تكييف الهواء غير التقليدية مع اتجاه جديد نحو غاز تبريد طبيعي. وفي الوقت نفسه، وبسبب التوحيد المستمر للصناعة، تعتقد Daikin أن تعزيز القدرة التنافسية على المستوى العالمي أمر حيوي لتحقيق النجاح.

تتبع Daikin استراتيجيات مختلفة، من أجل تسريع الدخول في الأسواق الناشئة الجديدة والتوسع في مناطق العمل. ومن خلال عملية الاستحواذ، تهدف Daikin إلى زيادة النمو عالمياً من خلال الجمع بين كل من نقاط القوة والميزات التكميلية لكل من Daikin وOYL ورفعها إلى أقصى حد في ما يتعلق بأعمال التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

2) ميزات Daikin/OYL والتطوير المستقبلي بعد الاستحواذ

تعتبر Daikin شركة قوية في منتجات وتقنيات قطاع تكييف الهواء بدون مجاري هوائية، خاصة أجهزة تكييف الهواء عالية القيمة المضافة. أما OYL فهي شركة قوية في منتجات/تقنيات وهندسة قطاع الأعمال التطبيقية، ومنتجات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المنخفضة التكلفة مع تقنية الإنتاج الضخم المنخفض التكلفة. وبالإضافة إلى ذلك، بالنظر إلى الوجود الإقليمي لكلا الطرفين، فقد أنشأت Daikin مناصب قيادية في اليابان وأوروبا وآسيا، بينما تتمتع OYL بحضور قوي في أمريكا الشمالية وآسيا.

تعتقد Daikin أن عملية الاستحواذ ستمكّن كلاً من Daikin وOYL من تعزيز نقاط القوة هذه ومواجهة التحديات من خلال تكملة بعضهما البعض.

على سبيل المثال، سيسمح الاستحواذ لشركة Daikin بالدخول إلى أمريكا الشمالية من بابها الواسع، وهي أكبر سوق لمكيفات الهواء، حيث دخلت Daikin مع المنتجات التي لا تتطلب مجاري هوائية العام الماضي، بالإضافة إلى التوسع في الأعمال التجارية للأنظمة التطبيقية حول العالم، التي سيطر عليها المنافسون الأمريكيون. وعلاوة على ذلك، سيتم تسريع الدخول إلى أسواق ناشئة جديدة، مثل الهند وروسيا والبرازيل، من خلال مجموعة كاملة من أجهزة تكييف الهواء من التجارية إلى السكنية. ونتيجة لذلك، ستسعى Daikin، التي تركز على التوسع في المناطق "الثمانية" العالمية (اليابان، وأوروبا، وآسيا/أوقيانوسيا، والصين، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، والهند، والشرق الأوسط/إفريقيا)، إلى تحقيق أوجه تآزر كبيرة وأن تكون قادرة على تحقيق تنفيذ أسرع وناجح لاستراتيجية أعمالها.

بالنسبة إلى OYL، ومن خلال الدمج مع تكنولوجيا Daikin المتقدمة والمنتجات عالية التطور وإمكانيات المبيعات القوية، تتوقع Daikin أن تتحسن OYL في مجالات مثل قدرات تطوير المنتجات على المدى المتوسط إلى الطويل، خاصة في المنتجات عالية القيمة المضافة/عالية الأداء وتشكيل استجابة مناسبة للمسائل البيئية مثل توفير الطاقة واللوائح التنظيمية لغازات التبريد.

تسعى Daikin لتصبح شركة عالمية من الدرجة الأولى من خلال تسريع تطوير المنتجات/التقنيات والخدمات/الحلول التجارية استجابة للاتجاهات السائدة اليوم وتوسيع الحضور في الأسواق الجديدة من خلال الاستفادة الكاملة من التكنولوجيا المتمايزة والمعرفة التجارية لكلا الطرفين.

3) التآزر الناتج عن الاستحواذ

تتوقع Daikin أن يؤدي الاستحواذ إلى إنجازات كبيرة مميزة عند تنفيذ استراتيجيات أعمال المجموعة، مثل توحيد قواعد المبيعات/الإنتاج، والمشتريات المركزية/المشتركة، واستخدام قنوات المبيعات لكلا الطرفين. ومن المتوقع أن تعطي أوجه التآزر القابلة للقياس في هذه المرحلة ما يقرب من 10 إلى 15 مليار ين (ربح قبل الضرائب) سنوياً بحلول السنة المالية 2009. وعلاوة على ذلك، تعمل Daikin على تحقيق تآزر أكبر من المجموعة.

على سبيل المثال، بالإضافة إلى توسيع الأعمال المذكور أعلاه وتطويرها في سوق أمريكا الشمالية مع OYL كموطئ قدم، والسوق العالمي للأنظمة التطبيقية والأسواق الناشئة مع تطوير منتجات منخفضة التكلفة، تفترض Daikin أن هناك أفكار استراتيجية وأوجه تآزر أخرى لم يتم سبر أغوارها بعد: أوجه التآزر بين أعمال تنقية الهواء التجارية وأعمال Daikin للكيماويات الفلورية والتوسع العالمي وتطوير أعمال الأنظمة ذات درجات الحرارة المنخفضة وأنظمة التجميد. وستقوم Daikin بتحديد وتنفيذ هذه الأفكار الاستراتيجية الرئيسية في وقت مبكر لتحقيق المزيد من الإنجازات.

4. ربحية الاستحواذ

من المتوقع أن تتدهور مؤقتاً البيانات المالية لشركة Daikin مثل نسبة الديون التي تحمل فائدة وذلك بسبب تكلفة عملية الاستحواذ. ولكن، نظراً للربحية العالية نسبياً لشركة OYL، يُفترض أن يكون التأثير القصير المدى على ربحية Daikin مثل ربحية السهم (EPS) محدوداً حتى بعد النظر في تقليل قيمة السمعة التجارية، وتتوقع Daikin توسعاً في الأرباح في مرحلة مبكرة نسبياً. تسعى Daikin إلى تحسين الظروف المالية وزيادة الأرباح أكثر من خلال توسيع OYL لأداء الأعمال وتحقيق التآزر من عملية الاستحواذ. وبالإضافة إلى ذلك، تتوقع Daikin أن يكون العائد على الاستثمار (ROI) من تكلفة الشراء أعلى بقليل من 10%. كما تركز Daikin على تحسين عائد الاستثمار من خلال تحقيق المزيد من التآزر في المستقبل.

في هذه المرحلة، من المفترض أن يكون تأثير عملية الاستحواذ على إيرادات وأرباح Daikin الموحدة للسنة المالية الحالية المنتهية في 31 مارس 2007 معادلاً لأداء OYL لمدة نصف عام، على افتراض أن دمج Daikin لشركة OYL في تقاريرها المالية سيبدأ من النصف الثاني من هذه السنة المالية. ومع ذلك، سيتم الإعلان عن التأثير على نتائج هذه السنة المالية بشكل منفصل بسبب التغيير المحتمل في تاريخ بدء التوحيد وفقاً لتقدم الاستحواذ ونتيجة عرض العطاء وكذلك الشهر الختامي المختلف للفترة المالية.

5. تمويل عملية الاستحواذ

تمويل عملية الاستحواذ مضمون: سيغطي النقد في الصندوق والقروض المصرفية تكلفة الشراء في الوقت الراهن. في المستقبل، وفقاً لخطة عمل Daikin واحتياجات رأس المال الإجمالية، سيتم تنفيذ أنسب أشكال التمويل، بما في ذلك إصدار الأسهم و/أو السندات القابلة للتحويل وتمويل الديون حسب الاقتضاء، مع الحرص الشديد على التأثير المحتمل على سعر سهم Daikin والتصنيف الائتماني من خلال النظر أيضاً في أداء أعمال Daikin والمراكز المالية والحالة الاقتصادية/حالة السوق.

6. تقييم سعر الشراء

يوحي سعر الشراء البالغ 5.73 رينغيت ماليزي للسهم بعلاوة تقارب 22% على متوسط آخر شهر لسعر سهم OYL اعتباراً من 12 مايو 2006 في بورصة ماليزيا.

7. العمليات التجارية بعد الاستحواذ

بعد الانتهاء من عملية الاستحواذ، ستواصل OYL عملياتها كشركة فرعية موحدة تابعة لشركة Daikin. بينما قد ترسل Daikin بعض المسؤولين التنفيذيين إلى OYL، كقاعدة عامة، ستواصل إدارة OYL الحالية تشغيل أعمالها في ظل هيكل OYL التنظيمي الحالي في المستقبل المنظور. وفيما يتعلق بالاستقلالية والتفاعل والتعلم من بعضنا البعض، ستسعى Daikin جاهدة لتحقيق أقصى قدر من التآزر في عملية الاستحواذ. ولنكون أكثر دقة، سيتم تصميم افتتاح لجنة مشتركة بين الطرفين وستبدأ اللجنة في دراسة مشتركة في وقت مبكر.

علاوة على ذلك، مع احترام ثقافة شركة OYL وتقاليدها، ستعمل Daikin على مساعدة إدارة OYL والموظفين على فهم "بيان المهمة" و "أخلاقيات الشركة"، وستسعى لبناء شعور مشترك بقيمة الاتحاد وإيجاد ثقافة الشركة الثالثة. وفي الوقت نفسه، ستقوم Daikin بإبلاغ إدارة OYL والموظفين بهدفنا واستراتيجيتنا كمجموعة مشتركة.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

Daikin Industries, Ltd.‎

(المقر الرئيسي) هاتف قسم العلاقات العامة: ‎+81 (6) 6373-4348

(طوكيو) هاتف قسم العلاقات العامة: ‎+81 (3) 6716-0112

منشورات صحفية

مقالات ذات صلة