الاستحواذ على شركة Zanotti الإيطالية لتصنيع أجهزة التبريد التجارية

4/28/16

لتعزيز الأعمال المتعلقة بالثلاجات والمجمدات بمنتجات لسلسلة التبريد

Daikin Industries, Ltd.‎ (المكتب الرئيسي: أوساكا، اليابان؛ الرئيس والمدير التنفيذي: ماسانوري توغاوا) من خلال شركتها الفرعية (Daikin Europe N.V.‎، المقر الرئيسي: أوستند، بلجيكا؛ الرئيس: ماساتسوغو ميناكا) قررت الاستحواذ على شركة Zanotti S.p.A.‎ (المكتب الرئيسي: مانتوفا، لومباردي، إيطاليا؛ الرئيس: والتر مايوتشي)، شركة إيطالية لتصنيع الثلاجات والمجمدات ذات الاستخدامات التجارية. يبلغ سعر الاستحواذ 98 مليون يورو (12.3 مليار ين بسعر صرف 1 يورو = 125 ين)، حيث ستحصل Daikin على كل أسهم الشركة من شركة إدارة الأصول التي يملكها المدراء التنفيذيون في Zanotti. ومن المقرر الانتهاء من الصفقة في نهاية شهر يونيو 2016 بعد إكمال كافة الإجراءات اللازمة. تعتزم Daikin الاستفادة من الدمج لتوسيع أعمالها في مجال الثلاجات والمجمدات في أوروبا مع الاستمرار في تعزيز أساس أعمالها كشركة مصنعة شاملة لأجهزة تكييف الهواء والتبريد.

مع تركيز الأعمال على أوروبا، طورت Zanotti مجموعة واسعة من المنتجات لكامل سلسلة التبريد التي تمتد من تلك الوحدات المستخدمة في إنتاج المواد الغذائية ونقلها (الشحن البري) إلى تلك التي نجدها في متاجر البيع بالتجزئة. أنشأت Zanotti مرافق إنتاج ليس فقط في إيطاليا ولكن في الأسواق الكبيرة في المملكة المتحدة وإسبانيا أيضاً، من خلال شبكات المبيعات والخدمات الواسعة في كل دولة من دول أوروبا. وقد مكّن هذا Zanotti من تقصير المدة اللازمة لتلبية الاحتياجات المتنوعة لكل مستخدم بسرعة والحفاظ على ميزة تنافسية فيما يتعلق بالتكاليف اللوجستية.

يعمل السوق العالمي للثلاجات والمجمدات المخصصة للاستخدام التجاري سنوياً على نطاق مبيعات يبلغ 4 تريليون ين. من هذا، تفتخر أوروبا بمبيعات تجاوزت 800 مليار ين، في المرتبة الثانية بعد أمريكا الشمالية. علاوة على ذلك، لدى شعوب أوروبا وعي كبير من ناحية حماية البيئة وقد أوجدوا لوائح تنظيمية تتعلق بتوفير الطاقة خاصة بالثلاجات والمجمدات وهي مكملة للنظم الموجودة الخاصة بمكيفات الهواء. إن هذه الحركة البيئية الجارية في أوروبا ستمكّن Daikin من الاستفادة الكاملة من تقنياتها الموفرة للطاقة.

مع انتشار العلامات التجارية الخاصة والقلق المتزايد على سلامة الغذاء في أوروبا، تستخدم مراقبة جودة المنتجات الغذائية الثلاجات والمجمدات في تخزين المنتجات الزراعية والأغذية المصنعة، ونقل الحاويات، وكل مرحلة من عمليات سلسلة التبريد حتى الوصول إلى البائع. ونظراً لأن الجزء الأكبر من تسوق البقالة يستمر في التحول من المتاجر الكبيرة التقليدية في الضواحي إلى تجار التجزئة الأصغر في المناطق الحضرية، فمن المتوقع أن يكون الطلب مستقرًا ويتوسع في المبيعات الجديدة واستبدال الثلاجات والمجمدات. في سوق يتطور بهذه الطريقة، تزداد الحاجة إلى شركات مصنعة لديها خط إنتاج واسع النطاق قادر على تقديم العروض لسلسلة التبريد بأكملها مع أنظمة مخصصة تتوافق مع ظروف كل متجر على حدا.

في حقل الثلاجات والمجمدات حتى الآن، توفر Daikin نظاماً متكاملاً من مكيفات الهواء والثلاجات والمجمدات لتجار التجزئة، مثل المتاجر الصغيرة في اليابان وأوروبا، وتبيع المنتجات بما في ذلك أنظمة التحكم الموفرة للطاقة، والحاويات البحرية المزودة بإمكانية التحكم بالمناخ، ومكيفات الهواء المخصصة لتخزين المنتجات الغذائية. ومع ذلك، احتلت المنطقة التجارية الخاصة بها جزءاً فقط من كامل سلسلة التبريد.

مع هذا الاستحواذ، يمكن أن توفر Daikin الآن خط إنتاج متنوع لكافة جوانب سلسلة التبريد في السوق الأوروبية لمعدات التبريد ودرجات الحرارة المنخفضة. أيضاً، من خلال تطبيق التقنيات التي طورتها في تكييف الهواء على منتجات Zanotti، ستتمكن Daikin من تقديم منتجات ذات قيمة مضافة عالية تتفوق في توفير الطاقة. علاوة على توسع أعمالها في مجال الثلاجات والمجمدات في أوروبا، فقد عززت Daikin أيضاً أساس أعمالها، بما في ذلك الأنظمة التطبيقية، كشركة مصنعة شاملة لأجهزة تكييف الهواء والتبريد. بدءًا من أوروبا، ستتقدم شركة Daikin إلى الأمام في توسيع أعمالها في مجال الثلاجات والمجمدات في آسيا والولايات المتحدة والصين حيث يُتوقع نمو السوق بشكل كبير فيها.

ملخص Zanotti

الاسم Zanotti spa
المندوب والتر مايوتشي
موقع المؤسسة بيغوغناغا، مانتوفا، لومباردي، إيطاليا
التأسيس 1962
وصف العمل تصميم وتصنيع وبيع معدات الثلاجات والمجمدات ذات الاستخدام التجاري وأجهزة المنتجات الأخرى ذات الصلة
التسوية السنوية ديسمبر
عدد الموظفين 539 شخصاً
مواقع العمل الرئيسية إيطاليا، المملكة المتحدة، إسبانيا، ألمانيا، روسيا، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة وغيرها
رأس المال 20 مليون يورو
إجمالي الأصول 107 مليون يورو
النتائج المالية الأخيرة 125 مليون يورو (السنة المالية 2015)

ملخص Daikin Europe N.V.‎

الاسم Daikin Europe N.V.‎
المندوب ماساتسوغو ميناكا
موقع المؤسسة أوستند ، بلجيكا
التأسيس 1972
وصف العمل تصنيع وبيع معدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء
التسوية السنوية مارس
عدد الموظفين 5710 شخصاً
مواقع العمل الرئيسية 22 دولة في منطقة الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وإفريقيا
رأس المال 155 مليون يورو
النتائج المالية الأخيرة 1,845 مليون يورو (السنة المالية 2014)