تسهيل اعتماد HFC-32 من خلال التعهد بتوفير إمكانية الوصول المجاني إلى مزيد من براءات الاختراع

التعهد بعدم الإصرار على حقوق براءة الاختراع للمعدات التي تستخدم غاز التبريد HFC-32 ذي القيمة المنخفضة لاحتمالية حدوث احتباس حراري

يوليو 2019

أعلنت Daikin Industries، Ltd.‎ أو ("Daikin") اليوم عن تعهدها*1 الذي يصف منح إمكانية الوصول المجاني إلى براءات الاختراع المكفولة والمتعلقة بمعدات HVAC-R (التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد) القابلة للتطبيق والتي تستخدم غاز التبريد غير الممزوج، أحادي المكوّن HFC-32 (أو R-32). إن توفير هذا الوصول المجاني إلى براءات الاختراع المكفولة دون الحاجة إلى عقد مكتوب مع Daikin سيعمل على زيادة اعتماد HFC-32 عالمياً، وهو غاز التبريد الذي له تأثير أقل على الاحتباس الحراري العالمي مقارنة بالعديد من غازات التبريد المستخدمة بشكل شائع اليوم.

تمت الموافقة على تعديل كيغالي لبروتوكول مونتريال*2 في أكتوبر 2016 للحد منهجياً من تأثير الاحتباس الحراري لمركبات الكربون الهيدروفلورية وأصبح ساري المفعول في عام 2019. تعمل البلدان التي صادقت على التعديل الآن على استبدال غازات التبريد الشائعة الاستخدام اليوم بتلك التي لها تأثير بيئي أقل.

يتميز HFC-32 بالعديد من المزايا التي يمكن أن تساعد في تقليل التأثير البيئي لمعدات تكييف الهواء ومضخات الحرارة. غاز التبريد HFC-32 غير مستنفد للأوزون وهو ذو احتمالية حدوث احتباس حراري (GWP) تعادل ثلث*3 قيمتها لغاز التبريد الحالي R-410A. كما يوفر أداءً ممتازاً للنظام وهو متاح بسهولة. وتسهل استعادته وإعادة تدويره واستخلاصه، باعتباره غاز تبريد أحادي المكوّن، الأمر الذي يساعد على تقليل الحاجة إلى إنتاج كميات إضافية من غاز التبريد. لذلك، تعتقد Daikin أن HFC-32 غاز تبريد مناسب لتقليل الأثر البيئي في العديد من المناطق.

أطلقت Daikin أول معدات سكنية عالمية تستخدم HFC-32 في اليابان في عام 2012. ومنذ ذلك الحين، تم تقديم معدات سكنية وتجارية تستخدم HFC-32 في أكثر من 60 بلداً. لتسهيل استخدام HFC-32 من قبل الشركات المصنعة الأخرى، أتاحت Daikin إمكانية الوصول المجاني إلى 93 براءة اختراع للبلدان النامية في عام 2011، ثم وسعت الوصول المجاني إلى براءات الاختراع هذه في جميع أنحاء العالم في عام 2015 لتشجيع استخدام HFC-32 حول العالم*4. تقدم العديد من الشركات المصنعة الأخرى بالفعل معدات تستخدم HFC-32، ويتزايد الطلب عليها والاهتمام بها.

من خلال توفير إمكانية الوصول المجاني إلى براءات الاختراع المكفولة، والتي تم تقديمها جميعاً بعد عام 2011، تتطلع Daikin إلى زيادة تسهيل اعتماد المعدات التي تستخدم HFC-32. يتم توفير الوصول المجاني إلى براءات الاختراع المكفولة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من Daikin. لا يتطلب الأمر أي عقود، كما يُطلب عادة في برامج ترخيص براءات الاختراع. وهذا يلغي العمليات المعقدة ويوفر وصولاً سريعاً وسهلاً إلى براءات الاختراع المكفولة.

تتوفر قائمة براءات الاختراع المكفولة وتفاصيل محددة تتعلق بالتعهد في الموقع [https://www.daikin.com/patent/r32]. بمجرد إدراج براءة اختراع مكفولة في القائمة، لن تتم إزالتها، ولن يتم سحب التعهد ضد أي طرف ما لم يخرق ذلك الطرف حق Daikin في الإنهاء الدفاعي من خلال، على سبيل المثال، رفع دعوى قضائية أو اتخاذ إجراء قانوني آخر بدعوى انتهاك براءة اختراع تتعلق بمعدات تستخدم HFC-32 أحادي المكوّن المقدمة من قِبل Daikin أو إحدى شركات المجموعة التابعة لها. للحصول على نظرة عامة كاملة وشرح عن التعهد، يُرجى مراجعة موقع ويب المحدد أعلاه.

*1 يُرجى مراجعة https://www.daikin.com/patent/r32 للحصول على شروط وأحكام رقابية محددة بخصوص تعهد Daikin وقائمة براءات الاختراع المكفولة في هذا التعهد.

*2 تم اعتماد تعديل كيغالي لبروتوكول مونتريال في الاجتماع الثامن والعشرين للأطراف (MOP 28) في كيغالي، رواندا. يهدف التعديل إلى التخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروفلورية، مع تخفيض بنسبة 85% من تأثير الاحتباس الحراري العالمي لمكافئ ثاني أكسيد الكربون CO2 لبلدان المجموعة 1 من 2019 إلى 2036، وتخفيض 80% لبلدان المجموعة 2 من 2024 إلى 2045، وتخفيض 85% لبعض البلدان والمناطق من 2028 إلى 2047.

*3 قيم احتمالية حدوث احتباس حراري على أساس أفق زمني مدته 100 عام من تقرير التقييم الرابع للجنة الدولية للتغيرات المناخية (AR4).

*4 "تقدم Daikin وصولاً مجانياً عالمياً إلى براءات اختراع خاصة بالمعدات التي تستخدم غاز التبريد من الجيل التالي" في 10 سبتمبر 2015 (https://www.daikin.com/press/2015/150910/index.html)

استفسارات وسائل الإعلام

Daikin الشرق الأوسط وإفريقيا - المسؤولية الاجتماعية للشركة CSR

sustainability@daikinmea.com/+971-4-8159-333

اليابان ومناطق أخرى غير الولايات المتحدة وأوروبا

ساتورو فوجيموتو، المدير العام، المسؤولية الاجتماعية للشركة (CSR) و مركز البيئة العالمي، Daikin Industries, Ltd.
refrigerant-inquiry@daikin.co.jp/+81-6-6374-9325

الولايات المتحدة

ديفيد ب. كالابريس، نائب أول للرئيس، الشؤون الحكومية، شركة Daikin الولايات المتحدة
david.calabrese@daikinus.com/+1-347-515-4132

أوروبا

مارتن ديريكس، مركز أبحاث البيئة، Daikin Europe, NV
dieryckx.m@daikineurope.com/+32-477-66-36-25

استفسارات قانونية

R32-op-legal@daikin.co.jp

منشورات صحفية

مقالات ذات صلة