Skip to main content

إدارة المنشآت في مباني المكاتب

تعتبر إدارة المنشآت في مباني المكاتب موضوعاً وثيق الصلة أكثر وأكثر. وعادة ما تكون أنواع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء HVAC في مباني المكاتب مشابهة إلى حد ما لتلك الموجودة في التطبيقات الأخرى. ومع ذلك، فإن نموذج التكلفة وعائد الاستثمار للممتلكات المكتبية أقصر بشكل ملحوظ.

لذلك، عادةً ما يتطلب العملاء الذين يعملون في مشاريع مباني المكاتب ميزات النظام المستدام لتقليل الاستهلاك الإجمالي للطاقة.

مراقبة أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وتحسينها

تتطلب مباني المكاتب عادةً التدفئة والتبريد في آنٍ واحد، عدة مرات في السنة. لذا، قد تكون هناك حالات قد يتطلب فيها جانب معين من محيط المبنى التبريد، بينما تتطلب بقية مساحات المحيط التدفئة. ويعد تصميم أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) لمباني المكاتب بطريقة تؤمّن الكفاءة في استخدام الطاقة بالتأكيد أحد تحديات هذا التطبيق. وبالتالي إن جعل إدارة المنشآت أكثر فاعلية، هو تحدٍ آخر. لأن القدرة على مراقبة وتحسين عمليات تشغيل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء HVAC هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بالاستجابة لمتطلبات الراحة والكفاءة لهذا النوع من المباني.

تعد الميزات الآلية وأدوات مراقبة النظام والتحكم به عن بُعد مساعدة كبيرة يمكن لمديري المنشآت الاستفادة منها بشكل كبير. لذلك، من المهم لهذا التطبيق تصميم أنظمة HVAC باستخدام المعدات التي تقدم مثل هذه الميزات ويمكنها التواصل بشكل مثالي مع أنظمة المراقبة.

يمكن أن تكون القدرة على مراقبة نظام HVAC والتحكم به من خلال BMS (نظام إدارة المباني)، عن بُعد، مع إمكانية التحكم بالوصول بشكل مناسب، بمثابة فائدة كبيرة للمالكين أو مديري المنشآت رافق. ولا يسمح هذا فقط بتحسين عمليات التشغيل وزيادة الكفاءة بمرور الوقت، ولكنه يسمح أيضاً لمديري المباني بالتعامل مع مشكلات المستأجرين بسرعة وتوجيه موظفي الدعم الفني لحل المشكلات المحتملة.

تكامل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء HVAC مع أنظمة إدارة المباني BMS

إذاً، يعد استخدام أنظمة المراقبة والتحكم أمراً هاماً، ولكن من المهم أيضاً أن تضمن المعدات المستخدمة في تصميم نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) تكاملاً مثالياً مع نظام إدارة المباني (BMS).

يمكن دمج المبردات ووحدات معالجة الهواء مع نظام إدارة المباني BMS بفضل استخدام بروتوكولات الاتصال القياسية في هذا القطاع. BACNet، على سبيل المثال، الذي ربما يكون الأكثر شيوعاً، تستخدمه Daikin في منتجاتها أصلاً، كما تستخدم برتوكول Modbus.

بالنسبة للمستوى الأمثل للتكامل بين مكونات نظام إدارة المباني (BMS) وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، فإنه يعتمد حقاً على إدارة المنشأة. وعلى الرغم من ذلك، يجب أن يتمتع نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) دائمًا بمستوى معين من الاستقلالية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتسلسل والتدريج. لذا، يجب أن يؤدي نظام إدارة المباني (BMS) النشاطين الرئيسيين:

  • قراءة معلومات العملية التشغيلية الرئيسية (الحالة، ودرجة الحرارة، واستهلاك الطاقة)
  • تغيير قيم الضبط

ماذا لو لم يكن نظام إدارة المباني (BMS) متوفراً

ينبغي البحث عن منصة مراقبة بديلة. في هذه الحالة، تسمح منصة المراقبة عن بُعد من Daikin المسماة DoS (Daikin on Site) بجمع المعلومات بمستوى فريد من التفاصيل. كما ستسمح هذه المنصة لمديري المنشآت باتخاذ إجراءات وقائية وتجنب التكاليف الإضافية المرتبطة بالأعطال ووقت التوقف عن العمل.

ابحث هنا عن مقطع فيديو حول ميزات DoS.

منصة Daikin on Site كبديل لنظام إدارة المباني BMS

توفر Daikin on Site بيانات في الوقت الحقيقي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وعلى مدار السنة. وهي تتعقب سلوك الوحدات والمكونات وتراقب قيامها بوظائفها بشكل صحيح. كما تسمح هذه المنصة بإنشاء تقارير دورية لإجراء تحليلات متعمقة لأداء النظام، مقدمة نفسها على أنها ضروري في المبرّدات وإدارة محطات وحدات معالجة الهواء.

أيضاً، تسمح Daikin on Site للمنشآت بالابتعاد عن موظفي الصيانة في الموقع لتلبية الاحتياجات التشغيلية اليومية. كما يمكنها السماح لمشغّلي المباني المتعددة المواقع بمركزية مراقبة المنشآت والتحكم بها، مما يساعد على استكشاف الأعطال وإصلاحها من مسافة بعيدة.

برنامج إدارة المبرّد الذكية Intelligent Chiller Manager من Daikin

فيما يتعلق بأدوات التحكم بنظام المبرّدات، تقدم Daikin تقنية التحكم بالنظام المصممة في المصنع iCM (إدارة المبرد الذكية). وهي مصممة خصيصاً لتحسين أداء مجموعات المبرّدات، مما يسمح لهم بالوصول إلى هدفهم بأقل جهد، ميكانيكياً ومن ناحية استهلاك الطاقة. ويضمن كل هذا متانة المبّردات وكفاءتها، مما يؤدي إلى وفورات في تكاليف التشغيل والصيانة وعائد استثمار فوري. يمكن لـ iCM من Daikin أيضاً الاتصال بمنصة Daikin للمراقبة عن بُعد Daikin on Site، ويمكن أن تتكامل مع جميع أنظمة BMS باستخدام بروتوكولات الاتصال BACnet و Modbus ، مما يضمن تكاملاً مثاليًاً لإدارة المبنى.

تم دمج iCM من Daikin في منطق التحكم بوحدات Daikin، لذلك لا تحتاج إلى المزيد من عمليات التثبيت. وهذا يعني أنه لا توجد تكلفة إضافية متعلقة بالأسلاك، وهناك إمكانية لتثبيت وظائف برمجية عن بُعد، حتى بعد سنوات من بدء التشغيل.

هل تريد المزيد من المعلومات؟ إذاً، تواصل معنا باستخدام الاستمارة المبينة أدناه.

هل تريد مساعدة؟

Find more information

Need help?

Find more information

Need help?